أدوات ضرورية للتعليم المنزلي عن بعد
أصبح التعلم المنزلي (وخاصة عن بعد ) منتشر بصورة كبيرة في هذه الأيام . فالعديد من العائلات وأبنائهم يستفيدون من دروس ودورات تعليمية عن بعد لا توفرها المراكز و مشروعات التعليم الموازي وغيرها بل إن بعض المهنيين والمهتمين يسعون أيضاً إلى مواكبة آخر التطورات في هذا مجال ،عبر الشبكة
قد يعتقد الكثير منا أن متصفحا للإنترنت سيكون كافيا للاستفادة من الدروس الالكترونية، لكن الحقيقة غير ذلك، فاستعمال بعض الأدوات والأجهزة المناسبة تجعل التعلم عبر الإنترنت أكثر سهولة للجميع ومن هذه الأدوات :

1- كاميرا webcam
كاميرا
أداة أساسية إلى حد كبير، حيث أصبحت مدمجة في أغلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية الحديثة. فإذا لم تكن لديك كاميرا، قد تجد إمكانياتك محدودة إلى حد ما في ما يخص التفاعل مع المعلمين والزملاء. ويمكن اعتبارها ضرورة مطلقة لكل ملم ، فهي تساعد كثيرا خلال المحادثات الجماعية داخل الفصل الافتراضي.

2- سماعة الرأس Headset

وسيلة تعليمية أساسية أيضا في مجال التعليم المنزلي الالكتروني، لما تحدثه من فرق كبير في جودة الصوت عند المتلقي. فكثير من الناس يعتقدون أنها تساعدهم على التركيز سواء خلال المناقشات الجماعية الافتراضية أو عند الاستماع للملفات الصوتية ومشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية. ويعتبرها الطلاب أداة فعالة كذلك خصوصا في الأماكن العامة التي تكثر فيها الضوضاء، فهي متوفرة في الأسواق بأنواع مختلفة ومتطورة وبها ميكرفونات مدمجة أيضا.

3- مدونة Blog

عند استخدامها في التعليم المنزلي تكون وظيفة المدونة متنوعة وعملية. فالطلاب يستطيعون إنشاء مدونات خاصة بهم على منصات مجانية مثل Blogger أو Kidblog، حيث يمكن للمعلمين قراءة وتقييم وإضافة تعليقات على إنجازات طلابهم بسهولة وفي أي وقت ومكان. وبإمكان الزملاء أيضا من الطلاب قراءة أعمال بعضهم البعض وترك تعليقات. فالمدونة إذن أداة مهمة لتلك الدروس التي تتطلب الكثير من الجهد من طرف المعلمين والتي تحتاج إلى المزيد من التغذية الراجعة المتبادلة مثل دروس التعبير الكتابي مثلا.

4- برنامج لإنشاء مؤتمرات افتراضية Conference Program

بعض الدورات التعليمية الإلكترونية لا تتطلب تواجد الطلاب في الوقت نفسه، يمكن أن تكون المؤتمرات الإفتراضية وسيلة مفيدة جدا لخلق جو من التفاعل والنقاش بين المدرس و الطلاب. لهذا ستحتاج إلى برنامج مثل UberConference. هذا الأخير سيتيح لك إنشاء مؤتمرات تسمح للمستخدمين بالتحدث فيما بينهم، والتحكم في من يمكنه الكلام، وإرسال رسائل نصية، إنها أداة رائعة للتعلم عن بعد
للتعرف أكثر على التعليم المنزلي : https://algesr.com/التعليم-المنزلي/

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *