يتبع بعض الآباء مع أطفالهم أنماطاً مختلفة من السلوك تدفعهم إلى الشعور بأنهم غير مرغوب فيهم مثل : نبذهم وإهمالهم وتركهم دون رعاية أو تشجيع أو إثابة السلوك المرغوب فيه وعقاب السلوك المرغوب عنه ، وكلما تكرر هذا السلوك وخاصة في المراحل الأولى من حياة الطفل أثَّر ذلك تأثيراً بالغاً في تكوينه النفسي ؛ وذلك لأن الطفل في هذه المرحلة من مراحل نموه يعتمد اعتماداً كلياً على والديه . ومن الأسباب التي تدعو الطفل إلى الشعور بالإهمال أو النبذ :

  • إهمال الأطفال وعدم السهر على راحتهم ، وعدم تلبية احتياجاتهم من المأكل والملبس .
  • التهديد بالعقاب بالإهمال أو النبذ بهدف تعويد الطفل على النظام والطاعة
  • التهديد بعدم حمايتهم وعدم الاهتمام بشؤونهم .
  • التهديد بالطرد من المنزل أو الحرمان من فسحة أو غيره
  • تعمد إذلال الطفل ويأخذ عدة صور منها ؛ النقد والسخرية وتوجيه اللوم له عل اتفه الأشياء ، ومقارنته بغيره ، ووصمة بأسماء وألقاب تهكمية ، وتوجيه المدح لأصدقائه في وجوده .

أثر هذا النمط في سلوك الأبناء

يؤدي نمط  النبذ والإهمال في معاملة الأبناء  إلى :
–  الأبن الذي يشعر بالنبذ والإهمال يلجأ إلى أنماط  غير سوية في جذب انتباه الآخرين له كسرقة شيء  ، أو الصراخ ، أو الاعتداء على أخوته أورفاقه  ، أو كثرة الشكوى  ، وهو يقوم بهذه الأنماط من السلوك ليس لجذب الانتباه فقط ولكن بغرض الانتقام من أبويه .
– قد يعرض الأبن نفسه أو غيره للجروح والصدمات بهدف لفت نظر الآخرين إليه .
– يقوم هؤلاء الأبناء  بسلوك يدل على حقدهم على المجتمع وتحديهم للسلطة مثل ؛ عدم الانصياع للأوامر ، والخروج على النظم  ، وإتلاف ممتلكات الغير ، وإهدار وسوء استخدام الأشياء .

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *