1 – الاضطراب التوهمي (أحد الاضطرابات الذهانية )

Delusional Disorder (F22) 

 A  وجود واحد (أو أكثر) من الأوهام لمدة شهر أو أكثر.

B  لم يُستوف المعيار A من معايير الفصام. ملاحظة: إذا تواجدت الهلاوس فهي ليست ذات شأن بارز وذات صلة بالموضوع التوهمي (مثلا : الإحساس بغزو من الحشرات مرتبط بأوهام العدوى ،(

C  إذا ما استبعدنا تأثير الأوهام أو تظاهراتها، لا يختل الأداء الوظيفي بصورة واضحة، كما أن السلوك لا يكون غريباً أو شاذا ً بجلاء ً

 D  إذا حدثت النوبات المزاجية بالتزامن مع الأوهام، فإن مدتها الكلية وجيزة بالقياس لمدة الفترات التوهمية.

  E–  لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية لمادة ما أو حالة طبية أخرى  ولايفسر بشكل أفضل باضطراب عقلي آخر مثل اضطراب تشوه شكل الجسم أو اضطراب الوسواس القهري.

  حدد  إذاما إذا كان (الأنماط التالية حددت بناء على سيطرة الموضوع التوهمي )

 النمط العشقي: يطبق هذا النمط عندما يكون الموضوع الأساسي للوهم هو وجود شخص آخر في حالة حب مع الفرد.

نمط العظمة: يطبق هذا النمط عندما يكون الموضوع الأساسي للوهم هو القناعة بوجود بعض المواهب العظيمة (ولكن غير المعترف عليها) أو الأفكار العظيمة أو القيام ببعض الاكتشافات الهامة.

نمط الغيرة: يطبق هذا النمط عندما يكون الموضوع الأساسي للوهم هو القناعة بأن زوج أو حبيب الشخص غير مخلص.

النمط الاضطهادي: يطبق هذا النمط عندما يكون الموضوع الأساسي للوهم هو القناعة بأنه أو أنها ضحية لمؤامرة، للغش، للتجسس، للمراقبة، للتسميم أو للتخدير، مفترى عليه بخبث، يتعرض للتحرش، أو يواجه العرقلة في السعي لتحقيق أهداف طويلة الأجل.

  النمط الجسدي: يطبق هذا النمط عندما يكون الموضوع الأساسي للوهم يتضمن اضطرابا في وظائف الأعضاء ً أو الأحاسيس.

النمط المختلط: يطبق هذا النمط عند عدم سيطرة أي موضوع واحد للأوهام.

النمط غير المحدد: يطبق هذا النمط عندما يكون الموضوع التوهمي المسيطر غير قابل للتحديد أو غير في الأنماط المحددة.( مثل :أوهام الإشارة دون محتوى اضطهادي أو من العظمة ً )

حدد ما إذا كان:

  مع محتوى غريب تعتبر الأوهام غريبة إذا كانت غير قابلة للتصديق بشكل وليست  مفهومة  وليست مستمدة من تجارب الحياة العادية (الاعتقاد بأن قوة خارجية قد أزالت الأحشاء الداخلية له أو لها واستبدلتها بأجهزة لشخص آخر دون ترك أي جروح أو ندبات).

 حدد ما إذا كان:

محددات سير الاضطراب التالية يتم استخدامها فقط بعد سنة واحدة:

·                                النوبة الأولى  (حاليا )  في النوبة الحادة:

المظاهر الأولى للاضطراب تفي بالأعراض المشخصة والمعيار الزمني. ً ، النوبة الحادة هي الفترة الزمنية التي يتم خلالها الوفاء بالمعايير التشخيصية.

·                                النوبة الأولى  (حاليا )   في هدأة جزئية: الهدوء الجزئي هو الفترة من الزمن التي يحافظ فيها على التحسن ويتم  خلالها الوفاء بالمعايير                   التشخيصية جزئيا

·                                النوبة الأولى  (حاليا )    في هدأة كاملة: الهدأة الكاملة هي فترة من الزمن بعد النوبة السابقة لا توجد خلالها أي أعراض محددة للاضطراب.

·                                نوب متعددة حاليا في النوبة الحادة ً

·                                نوب متعددة حاليا في هدأة جزئية ً

·                                نوب متعددة حاليا في هدأة كاملة ً

·                                المستمر: الأعراض المستوفية لمعايير التشخيص للاضطراب موجودة خلال معظم مسار المرض، مع فترات من الأعراض دون العتبة                  التشخيصية تكون وجيزة جدا بالنسبة لمسار المرض الكلي غير محدد

 

 

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *