نماذج التعليم المنزلي في بعض دول العالم (1)

التعليم المنزلي في كندا

يعرف الكنديون التعليم داخل البيت بأنه عملية تعليمية يشارك فيها الطفل ويتفاعل معها داخل المنزل وهو معترف به في عشر (10) مقاطعات كندية .
نصت المادة 15 من قانون التربية  (الكندية )على أن ” الطفل الذي يتلقى تعليماً في المنزل ويعيش تجربة تربوية ويخضع لتقويم أمام لجنة مدرسية يعامل تماماً كالتلميذ النظامي من ناحية المستوى الأكاديمي وحقه في الحصول على شهادة رسمية
حدد القانون لأولياء الأمور الراغبين في تعليم  أبنائهم بالمنزل أن يتم تسجيل أبنائهم في المدارس أو مجالس التعليم المحلية .
تكون الأم مسئولة عن النشاطات الترفيهية فهي التي تنمي المواهب الفنية في نفوس أبنائها وتغذي مداركهم العقلية وتشجعهم وتحرص على إشراكهم بالأندية . كما تكون مسئولة على تحصيلهم العلمي واستعدادهم للامتحانات بالمدارس النظامية.
تشير الجمعية التربوية  الكندية  إلى إن عدد الطلبة الدارسين بالمنزل عام 2007 وصل إلى 7000 تلميذاً

 

التعليم المنزلي في أمريكا (جميع الولايات )

يعرف التعليم المنزلي في الولايات المتحدة  بأنه تعليم الأطفال الذين بلغوا سن الدخول للمدرسة داخل المنزل أكثر من ذهابهم للمدرسة. ويسمى بالتعليم اللامدرسي .
بدأ التعليم المنزلي قانونيا في الولايات المتحدة عام 1993 في جميع ولايات أمريكا وخصصت له تنظيمات دقيقة ومختلفة حسب اختلاف الولايات بها.
وتستند فلسفة التعليم اللامدرسي أساساً إلى قيم العائلة الاجتماعية والدينية وتشتمل مناهجها على معظم المواد التعليمية المقررة في المدارس الرسمية كالرياضيات والعلوم واللغات والفنون والنشاط .

خطوات التسجيل في التعليم المنزلي (وفق القانون الأمريكي )
إعلام السلطات التربوية بالولاية برغبة أولياء الأموربتعليم  أبنائهم بالبيت.
يتولى المشرفون التـربويون القيام بزيارات للمنازل الراغبة في التسجيل.
3- يشترط أن يكون الوالدان معلمين أصلاً ويحملان مؤهلات تدريس ( وهذا محل نقد ومراجعة )

تطور التعليم المنزلي في أمريكا :

ـشهد التعليم المنزلي نمواً سريعا حيث يزداد عدد الطلبة بمعدل (4%) سنوياً فقد بلغ عدد طلاب التعليم المنزلي عام 1993 (130.000) طالباً وطالبة ارتفع هذا العدد إلى (780.000) طالباً وطالبة عام 1995 ثم وصل إلى (880.000) طالباً وطالبة عام 1999.
وقد بينت جمعية الدفاع عن شرعية التعليم المنزلي بأمريكا أن عدد الطلبة الدارسين بالتعليم المنزلي يقدر بـ (2.700.000) طالباً وطالبة عام 2005 مقابل 51 مليون طالباً وطالبة يدرسون في (85.000) مدرسة نظامية

الأداء العلمـــــي:

ـبينت معلومات قسم التربية في الولايات المتحدة الأمريكية إن طلاب التعليم المنزلي يحصلون على معدلات عليا في الامتحانات حيث سجل طلاب التعليم المنزلي في ولاية “بنسلفانيا” نتائج مرتفعة تتراوح ما بين (86%) في مادة القراءة و(73%) في مادة الرياضيات وان نتائجهم تفوق الحد الأدنى المطلوب لاختبارات القبـول للجامعـات الأمريكيـة.
المشاركة الاجتماعية :
فيما يتعلق بالتأهيل الاجتماعي بينت الأبحاث أن طلاب التعليم المنزلي يشاركون في العديد من الأنشطة الترفيهية ويقضون ما بين (52%) من وقتهم في الأنشطة الاجتماعية خارج المنزل في الفترة المسائية وعطلة نهاية الأسبوع من خلال الاشتراك مع طلاب المدارس العامة، والجماعات الرياضية،و الكشافة وغيرها إضافة إلى أنهم يشاركون في الرحلات المدرسية والبرامج التعاونية التي يقيمها أولياء أمور التعليم المنزلي.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *